1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer

                                                



من نحن

 

جمعية الزيتونة للتنمية الشبابية هي جمعية تنموية فلسطينية غير حكومية و غير ربحية، وهي مؤسسة ذات شخصية اعتبارية قانونية لها كيانها المستقل عن الأفراد المكونين لها.. نشأت عام 2006 كبرنامج لدعم الطلبة في الجامعات في تسديد اقساطهم وتقديم العون لطلبة المدارس ودعم الاسر الفقيرة والمحتاجة، ودعم الجامعات والمدارس الحكومية والاندية الشبابية بالمشاريع المساندة لاستمرار تقديم التعليم في فلسطين، واقامة المشاريع الانتاجية ذات الصلة بدعم فئات المجتمع الفلسطيني من اسر محتاجة وخاصة (المرأة والشباب)

المجال الجغرافي للمؤسسة:.

تعمل المؤسسة في جميع الأراضي الفلسطينية والقدس ومقرها الرئيسي مدينة رام الله

نبذة عن الواقع الفلسطيني :

فلسطين خليـة من الفقـر شكلها الاحتلال الإسرائيلي على مدار سنواته العديدة بفرض سياساته التعسفية من إغلاق وغيرها من السياسات المدمرة التي استهدفت الشعب الفلسطيني في جميع جوانب حياته وخاصة في الجانب الاقتصادي الذي يعتمد اعتماداً شبه كلي على الجانب الإسرائيلي مما أثر بشكل كبير على مستوى التشغيل وانتعاش الحياة الاقتصادية في فلسطين.

سوق العمل الفلسطيني سوق صغير ومغلق ويعتمد بشكل أساسي على المناخ السياسي الذي فرض عليه ضغوطات كبيرة، فقد وصلت نسبة البطالة في الضفة الغربية وقطاع غزة في نهاية العام 2009 وفقاً لمعايير منظمة العمل الدولية، إلى ما يزيد عن 45% حسب تقرير الأونروا وهي الأعلى عالمياً. حيث أن 52 % من الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون تحت خط الفقر وأن النسبة في أراضي الضفة بلغت 19%. ممن هم تحت خط الفقر وهي نسب في ارتفاع متصاعد.

كما أوضحت التقارير الدولية أن نسبة البطالة في الأراضي الفلسطينية ضعف نسبة البطالة في منطقة الشرق الأوسط وأن مستقبل الشباب الفلسطيني بين سن 15 عاماً و24 عاماً قد تلاشى ولن يكون لهم أي مستقبل اقتصادي في ظل الأوضاع السائدة.

ولا يخلو منزل فلسطيني في الضفة والقطاع من طالب جامعي أو طالب كلية أو معهد حيث بلغ عدد الطلبة المنتظمين في الجامعات الفلسطينية في نهاية 2011 أكثر من 213.000 ألف طالب وطالبة، أما نسبة الخريجين من جميع التخصصات فهي حوالي 10.2 % وهي في ارتفاع تصاعدي. أي هناك ( 21.000 ) طالب خريج من الجامعات والمعاهد الفلسطينية سنوياً جميعهم باحثون عن عمـل في السوق الفلسطيني